الرئيسيةانا حامل

ماهي عدد أسابيع الحمل الطبيعي

عدد أسابيع الحمل الطبيعي

تسأل معظم النساء الحوامل ماهي عدد أسابيع الحمل الطبيعي للبكر وغير البكر، لأن أكثر ما يسيطر على الفتاة البكر بعد الزواج متى أولد وما هي عدد أسابيع الحمل وتستمر تراقب حملها إلى أن تولد أجمل مولد يشعرها بالأمومة والحنان، مما يجعلها تبحث عن الطرق  التي تتمكن من خلالها أن تحسب عدد اسابيع الحمل الطبيعي وما هو الغذاء المناسب للحمل وما هي الأعراض التي سوف تشعر بها أثناء مراحل الحمل، لذلك نحن اليوم قررنا أن نمدك بمعلومات شاملة عن عدد أسابيع الحمل الطبيعي كوني معنا خطوة بخطوة سوف نسهل عليكي الطريق من خلال الخطوات التالية:.

ما هي عدد اسابيع الحمل الطبيعي؟

في البداية هنكون صرحاء معاكي ونعرفك نصيحة يجب أن تأخذها دائماً في الاعتبار وهي من المستحيل تحديد موعد محدد للولادة، إنما من الممكن أن يقوم الطبيب بالتوقع من خلال الفحص والكشف، لكن تحديد الطبيب لموعد الولادة يكون بناءً على عدة مؤشرات يلاحظها الدكتور المختص بالحالة أثناء الكشف، لكن من المعروف أن الحمل الطبيعي لدى المرأة يستمر لمدة أربعين أسبوع، إنما بعض النساء الحوامل تزيد مدة حملها أو تقل حسب حالتها الصحية.

لكن هذا بالنسبة للحامل الغير بكر التي سبق لها الحمل من قبل.

أما بالنسبة المرأة الحامل البكر، فمن الممكن أن تتجاوز مدة حملها لأربعين أسبوع وبهذا يقوم الطبيب بتمديد فترة الحمل لكي تصبح اثنين وأربعين أسبوع، مما يجب عليكي الفحص المهبلي الداخلي، حتى يظهر سلامة صحة الجنين وعلى الرغم أن معظم الأطفال تتم ولادتهم في الأسبوع الثاني والأربعين يكونون بصحة جيدة، إلا للأسف يوجد بعض الحالات التي يولد الطفل ميتاً ومن المحتمل تزيد هذه الظاهرة بعد الانتهاء من هذه المدة.

ما هي أسابيع الحمل الطبيعي

بالنسبة الأسبوع الأول والثاني والثالث:

بالنسبة الأسبوع الأول من الحمل يبدأ من بداية أول يوم في الدورة الشهرية للمرأة، ثم يقوم المبيض بإطلاق البويضة وذات التوقيت إذا حدث علاقة جنسية بين الزوجين سوف تكون فرصة الحمل كبيرة للغاية.

أما الأسبوع الرابع

سوف تصل البويضة إلى الرحم وتقوم بغرس نفسها في جدار الرحم ومن هنا تزداد كثافة جدار الرحم ويزيد وصول الدم إليها بعد ذلك يصبح الجنين جاهزاً ويحصل على احتياجاته من خلال تغذية البويضة من الدم.

الأسبوع الخامس:

تتشكل في أجهزة الجسم الأساسية وتبدأ الخلايا بالانقسام والتخصص و تتطور خلايا الدم والكليتين والخلايا العصبية وايضاً يبدأ يتشكل عقل الجنين والعمود الفقري وقلبه.

الأسبوع السادس والسابع:

في تلك المرحلة سوف تتشكل أطراف اليدين والقدمين وتبدأ ضربات القلب بالانتظام ويتدفق الدم داخل الأوعية الدموية الأساسية.

الأسبوع الثامن:

يتكون يد الجنين وقدماه تتشكل وتنمو يوماً بعد يوم وكذلك الرئتان.

الأسبوع التاسع والعاشر:

ينمو مفصل الكوع ويصبح من الممكن رؤية أصابع الجنين و تتطور الجنين وتستعد للانغلاق.

الأسبوع الحادي عشر والرابع عشر:

يقوم الجنين بغلق العين ولن يقوم بفتحها حتى الأسبوع الثامن والعشرين، بعد ذلك تصبح ملامح الجنين أكثر وضوحاً  وتظهر أيضاً أظافر الجنين خلال تلك الفترة وهنا يتم تحديد نوع الجنين إذا كان ولد أو بنت بعد أن تظهر الأعضاء التناسلية.

الأسبوع الخامس عشر والثامن عشر

يصبح جلد الجنين شفافاً وينمو له شعر وتستمر العضلات والعظام بالنمو ويبدأ الجنين بالتمطيط ويصل طوله إلى 14 سم.

الأسبوع التاسع عشر والواحد والعشرين

هنا وصل الجنين لمرحلة الشعور بالصوت والضوء ويصبح أكثر نشاطاً ويتحرك داخل الرحم أكثر من المعتاد ويكون بمقدرة الأم الشعور بحركة الجنين وفي نهاية الأسبوع الواحد والعشرين يتمكن الجنين أن يبتلع.

الأسبوع الثالث والعشرين والخامس والعشرين:

يبدأ نخاع العظام يتشكل بخلايا الدم وتبدأ القنوات الهوائية السفلية بالتشكيل ويكون بإمكان الجنين تخزين الدهون.

المصدر
ماهي عدد أسابيع الحمل الطبيعي
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock