الرئيسيةانا حامل

ماهي أعراض الولادة الطبيعية

ماهي أعراض الولادة الطبيعية

المحتوى

منذ اللحظات الأولى للحمل تبدأ الحامل بترقب تطور مراحل الحمل لديها ومتابعته, الى أن يقترب موعد الولادة, فتبدأ بالتعرُّف على أعراض الولادة الطبيعية للتنبؤ بوقت الولادة الطبيعية, ولكي تكون مستعدة لاستقبال طفلها, ولحسن الحظ فإن الجسم يعطي علامات في مرحلة ماقبل الولادة من اسبوع الى اسبوعين قبل الولادة تشير الى أن الجسم يستعد للحظة الولادة في الأسابيع القادمة, ومن المعروف أن معدل الحمل الطبيعي هو 40 اسبوع, لذا تبدأ أعراض الولادة الطبيعية غالباً في الاسبوعين 38, أو 39 من الحمل, طبعا في حالات الولادة المبكرة من الممكن أن تبدأ أعراض الولادة الطبيعية في وقت سابق لذلك, في هذه المقال أعراض الولادة الطبيعية نستعرض أهم أعراض الولادة الطبيعية.

ماهي أعراض الولادة الطبيعية

تتساءل الكثير من الحوامل عن ماذا ستشعر به عند اقتراب الولادة وكيف ستكون أعراض الولادة الطبيعية, وهنا نذكر أهم أعراض الولادة الطبيعية, والتي تحصل لأغلب الحوامل عند اقتراب موعد الولادة, والتي تبدأ بالظهورفي فترة قبل شهر كامل من الولادة الى قبل ساعة من الولادة وهي كالآتي:

  1. نزول رأس الطفل الى منطقة الحوض, واتخاذه وضعية الولادة الطبيعية, ويكون ذلك قبل بضعة أسابيع من بدء الولادة, ويختلف من إمرأة لأخرى, ومن أعراض نزول الطفل في منطقة الحوض الشعور بضغط كبير في منطقة المهبل, وكثرة الذهاب الى الحمام بسبب زيادة ضغط الطفل على المثانة, مع الشعور بأن الضغط خف عن الحجاب الحاجز والرئتين بشكل عام بسبب نزول الطفل لمنطقة الحوض.
  2. توسُّع عنق الرحم وانتفاخه استعدادا للولادة, ومن الممكن لطبيبتك أن تعمل فحص ماقبل الولادة لمعرفة نسبة التوسُّع للتنبؤ بشكل دقيق بموعد الولادة.
  3. الشعور بتشنجات وزيادة الألم في أسف الظهر, خاصة في الحمل الأول, وذلك بسبب زيادة افراز الجسم للهرمونات التي ترخي العضلات والأربطة استعدادا للولادة.
  4. الشعور بمرونة في المفاصل, كما ذكرنا بزيادة افراز هرمون الريلاكسين الذي يرخي الأربطة بين المفاصل والتي تسمح بفتح الحوض بشكل طبيعي لخروج الطفل.
  5. حصول الاسهال بشكل متكرر, وذلك بسبب استرخاء العضلات بفعل الهرمونات, والعضلات الموجودة في المستقيم من ضمن هذه العضلات, وهو أمر طبيعي.
  6. توقف زيادة الوزن ولربما حصول فقدان الوزن, طبعا هذا الامر لايؤثر على الطفل الذي يستمر باكتساب الوزن.
  7. الاحساس بالمزيد من التعب والحاجة الى النوم, وذلك لصعوبة النوم اثناء الليل بسبب تكرار الذهاب الى الحمام, وكبر حجم البطن, وزيادة ألم الظهر.

المزيد من أعراض الولادة الطبيعية

  1. خروج سدادة عنق الرحم من المهبل, وتكون عبارة عن مادة مخاطية وافرازات سميكة مع بعض الدم, لونها وردي, وهي تحصل للكثر من الحوامل قبل موعد الولادة بأيام أو ساعات, وتعد عرض مهم من أعراض الولادة الطبيعية.
  2. زيادة التقلصات في عضلات الرحم, أو ما يسمى بانقباضات براكستون هيكس, وهي شبيهة بتقلصات الحيض, ولكن بدرجة ألم أقوى, تبدأ هذه التقلصات بوقت مبكر غالبا قبل شهر وتزيد حدتها مع اقتراب موعد الولادة, وتحصل لتهيئة عضلات الرحم على الولادة ودفع الطفل الى خارح الرحم, لكن كيف يمكن معرفة الفرق بين تقلصات الولادة الطبيعية الحقيقة وبين التقلصات التحضيرية؟ هذه بعض العلامات المميزة للتقلصات الحقيقية:
  • عند بدء التقلصات والقيام بأي نشاط حركي تزيد هذه التقلصات بدلا من أن تخف.
  • حتى ولو تم تغيير وضعية الجلوس أو النوم أو الوقوف, لا تختفي هذه التقلصات.
  • حدوثها بشكل منتظم وزيادة وتيرتها, وتصبح أكثر ايلاماً مع تقدمها.
  • تكون مشابهة للتشنجات الحيضية بشكل أقوى, مع حصول اضطرابات في المعدة, وزيادة الألم في اسفل البطن أو أسفل الظهر أو في كلاهما, وممكن أن يمتد الألم الى الساقين.
  1. نزول الدم بكميات قليلة أو كبيرة كما في فترة الحيض, يجب التوجه فورا الى المستئفى حينها للاستعداد لاستقبال طفلك في ساعات قليلة.
  2. نزول السائل الامينوسي المحيط بالطفل من الرحم بكميات كبيرة على شكل مياه دافئة, وهي من الأعراض الأخيرة من أعراض الولادة الطبيعية والتي بحدوثها يتوجب التوجه الى المستشفى حالاً لاستقبالz طفلك في ساعات قليلة فقط.

اعراض الولادة الطبيعية بعد اسبوعين

ماهي أعراض الولادة الطبيعية المبكرة في الشهر الثامن 

من الممكن أن تحصل الولادة المبكرة قبل موعد الولادة الأصلي لعدة أسباب منها: قصر عنق الرحم, حالات الاجهاض المتكررة, عمل غرزة لعنق الرحم لحماية الحمل من الاجهاض, حالات الحمل بالتوائم, حصول تقلصات الرحم الكثيرة في مرحلة مبكرة.

تكون أعراض الولادة الطبيعية المبكرة في الشهر الثامن مشابهة لما تم ذكره سابقاً مع زيادة قوتها مثل:

  1. نزول السائل الامينوسي المحيط بالجنين بكميات كبيرة.
  2. نزول كميات من الدم بشكل مبالغ به.
  3. تقلصات في عضلات الرحم في البطن والظهر بشكل منتظم, مع ألم شديد.
  4. اضطرابات في المعدة مترافقة مع اسهال أو بدونه.

عند حصول هذه الاعراض من أعراض الولادة الطبيعية يجب التوجه فورا الى المستفى فطفلك قادم.

ما هي أهم أعراض الولادة الطبيعية التي يجب الذهاب الى المستشفى عند حدوثها

  • حدوث نزيف بلون أحمر.
  • نزول كميات كبيرة من السائل الامينوسي, وقد يكون على شكل مياه صافية أو مختلطة بلون أخضر أو بني, وهي علامة على خروج المادة العقّيّة في سائل الجنين, وتمثّل عامل خطير على حياو الجنين.
  • عدم وضوح الرؤية للحامل أو صداع شديد, أو تورم مفاجئ من الممكن أن تكون أعراض تسمم حمل وأهم مايميزها ارتفاع ضغط الدم, وتحتاج الى عناية طبية عاجلة.
  • تقلصات الرحم المنتظمة والمؤلمة بفترات متقاربة جدا من خمس دقائق الى أقل من ساعة.

تحصل هذه الأعراض من أعراض الولادة الطبيعية لأغلب الحوامل بفترة اسبوع او اسبوعين قبل الولادة, ويوجد نسبة لا يحصل لها أي مما سبق الا بشكل مفاجئ متزامن مع وقت الولادة او قبله بساعات.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock