الرئيسيةصحة وجمال

ماذا سيحدث لجسمك اذا اكلت الجبنة البيضاء (جبنة حلوم) في كل يوم؟

ماذا سيحدث لجسمك اذا اكلت الجبنة البيضاء (جبنة حلوم) في كل يوم؟

منذ الصغر ونحن نسمع عن فائدة الجبن البيضاء المصنوعة في المنزل, وبقينا نشتري الجبن المصنّع من الاسواق والسوبرماركت, ونتناوله على الافطار, ولكن بالاضافة الى كونه صحي أكثر من غيره, فهو لديه الكثير من المزايا مثل تحسين عمليات الأيض للجسم, ويحافظ على مستويات السكر في الدم, فتعتبر جميع أنواع الأجبان المصنوعة في المنزل صحية, بغض النظر عن كمية الدهون الموجودة فيها.

  1. تسريع عملية الأيض للجسم

بسبب احتوائها على نسبة عالية من فيتامين ب, والذي يزيد من فاعلية الدماغ, ويساعد الجسم على هضم الحديد بشكل أفضل, والاستفادة منه, كما يقوم الريبوفلافين بتحويل الكربوهيدرات الى طاقة, مما يحرق الدهون, وتحتوي أيضاً على حمض الانتوثينك الذي يحسن من عملية التمثيل الغذائي للبروتينات والدهون والكربوهيدرات والأحماض الأمينية في الجسم.

  1. زيادة نمو العضلات

تحتوي الجبنة المنزلية على بروتين يسمى الكازين, والذي يتم هضمه ببطء ويساعد على زيادة وزن العضلات, ولهذا السبب الكثير من الرياضيين يتناولون الجبن قبل ذهابهم الى النوم. وخلال فترة النوم تصل الاحماض الامينية الى الدم, وتحصل العضلات على كمية صحية منها. ويزيد الجبن من الشعور بالشبع والنشاط لفترة طويلة. وتعتبر وصفة رائعه للاشخاص النباتيين(الذذين يتناولوا منتجات الألبان) حيث أنها تحتوي على كمية كافية من البروتين الذي يغطي الحاجة اليومية.

  1. تسهل خسارة الوزن

حيث أجريت دراسة على مجموعتين من الاشخاص: مجموعة اتبعوا نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية, وتناولو الجبن بانتظام, ولم يمارسوا أي تمارين رياضية, ومجموعة ثانية اتبعوا نفس النظام الغذائي, ولم يتناولوا الجبن بانتظام, ومارسوا الرياضة. والنتيجة أن كليهما نقص وزنهم, لذا اذا كان الشخص يود خسارة وزنه ولا يجد وقتاً لممارسة الرياضة فما عليه الا ان يضيف الجبن الى نظامه الغذائي.

  1. تحسين الصحة الانجابية للمرأة

حيث أن منتجات الالبان بشكل عام والجبن بشكل خاص غنية بالبروتين, والكالسيوم, وفيتامين دال, وتناول الجبن بانتظام يعزز الصحة الانجابية للمرأة لأنه يساعد على استقرار الدورة الشهرية, ويحافظ على توازن الهرمونات. كما انه يقلل خطر الاصابة بسرطان الثدي.كما اثبتت الدراسات ان المستوى المرتفع من مخزون فيتامين دال والكالسيوم في جسم المرأة قبل انقطاع الطمث, يساعد في تقليل مخاطر الاصابة بسرطان الثدي.

  1. تقوية العظام

بسبب غناها بالكالسيوم, تفيد العظام والأسنان اذا ما ادخلناها في النظام الغذائي, وتحتوي الجبنة المنزلية على نسبة 28% من الكمية اليومية الموصى بها من الكالسيوم, كما ان لها أثر ايجابي على التمثيل الغذائي وسماكة الانسجة العضمية. ويفضل ان يتم تناول الجبن المنزليه منذ الصغر, للحصول على أقصى تأثير للكالسيوم. كما ينصح الحامل بتنوال الاطعمة الغنية بالكالسيوم مما يقلل من خطر الاصابة بهشاشة العظام ويثبت النظام العصبي.

  1. استقرار مستويات السكر في الدم

بسبب احتواء الجبن المنزلية على المغنيسيوم الذي يحافظ على مستويات السكر في الدم بصورة طبيعية. كما أنه مفيد للمرضى المصابين بالسكري من النوع الثاني, مع الأخذ بعين الاعتبار عدم زيادة نسبة الدهون اليومية أكثر من 1.5%.

  1. موازنة وتنظيم نظام القلب والأوعية الدموية

بسبب غناها بالمغنيسيوم, والذي له تأثير ايجابي على نظام القلب والأوعية الدموية. فهو يحافظ على الضغط الشرياني ويمنع ظهور جلطات الدم. كما أن 200 غرام من الجبن يعطي الجسم نسبة 30% من الحصة اليومية الموصى بها من السيلينيوم. ويعتبر هذا العنصر أحد مضادات الأكسدة القوية. حيث يحمي الاوعية الدموية وانسجة القلب من التلف.

  1. خفض خطر الاصابة بالسكتة الدماغية

يحتوي الجبن ايضا على البوتاسيوم, والذي يعزز توازن الماء في الجسم, ويقلل من القلق, ويساهم في توزيع النبضات العصبية, وتناوله بانتظام يقلل من الضغط الشرياني, وبالتالي تقليل خطر الاصابة بسكتة دماغية.

آثار جانبية لزيادة تناول الجبن المنزلية

كأي منتج آخر كما يوجد فوائد فهناك بعض الآثار الجانبية له, اذ تحتوي الجبنة المنزلية على الكثير من الملح, حيث أن نصف كوب من الجبن يحتوي على 400ملغرام من كلوريد الصوديوم, والحصة اليومية الموصى بها هي 1500 مليغرام.

لذلك لا يجب أكل الكثير من الجبنة المنزلية اذا كان الشخص يعاني من مشاكل في الكلى, فكثرة البروتين تزيد من الضغط على نظام الاخراج في الكلى, واذا كان الشخص يعاني من حساسية ضد اللاكتوز يجب أن يتجنب تناول الجبن.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock