الرئيسيةانا حامل

كيفية معرفة نوع الجنين

كيفية معرفة نوع الجنين

المحتوى 

منذ أن تعرف المرأة أنها حامل حتى يبدأ فضولها بمعرفة نوع الجنين الذي تحمله في احشائها, وتبحث عن طرق كيفية معرفة نوع الجنين, حيث يتحدد نوع الجنين منذ لحظة الاخصاب بين البويضة والحيوان المنوي, فاذا كان الحيوان المنوي يحمل كروموسوم X  يكون الجنين أنثى, واذا كان يحمل كروموسوم Y يكون الجنين ذكر, وفي اول أسابيع من الحمل يكون التكوين للجنين متشابه سواء أكان ذكرا أم انثى, ويبدأ نمو الأعضاء التناسلية للجنين ابتداءا منذ الاسبوع العاشر من الحمل.وهنا نعرض كيفية معرفة نوع الجنين منذ الشهور الأولى للحمل.

كيفية معرفة نوع الجنين بالطرق التقليدية

هذه بعض الطرق التي وصلت الينا من الأجداد والتي توافقت بشكل ما مع نوع الحمل وأصابت النوع أحياناً, الا أنّه يُعتقد أنها كانت صائبة أحيانا بسبب نسبة احتمال نوع الجنين هي 50% ولد : 50% بنت, بالتالي فإن أي توقع قد يكون صائبا بنسبة عالية اعتمادا على نسبة الاحتمال هذه.

  1. نمو البطن في الحمل: اذا كانت منخفضة للأسفل فيكون الجنين ذكراً, وان كانت مرتفعة فيكون الجنين أنثى.
  2. عدد نبضات القلب: اذا كانت سرعة نبضات قلب الجنين أكثر من 140 نبضة فهو أنثى, وان كانت أقل فهو ذكر.
  3. نوع الأكل : اذا زادت رغبة الحامل بالأطعمة الحلوة فهي حامل ببنت, واذا زادت رغبتها بالأطعمة المالحة والحامضة فهي حامل بولد.
  4. غثيان الصباح: اذا كانت تعاني الحامل من غثيان الصباح خاصة في الأشهر الأولى من حملها فتكون حامل بأنثى, واذا لم تشعر بالغثيان تكون حامل بذكر.
  5. التقويم الصيني: حيث تم اكتشاف هذا التقويم القمري الصيني في مقبرة ملكية صينية يزيد عمرها عن 700 عام, حيث يعتمد معرفة نوع الجنين بناءا على عمر الحامل, والشهر الذي حملت به.
  6. الحصول على بشرة صافية ومشرقة: تدل على الحمل بأنثى لأن هرمونات الجنين تنعكس على جسم الأم الحامل.
  7. ظهور حب الشباب على البشرة: يشير ظهور حب الشباب الى الحمل بذكر, حيث أن هرمونات الجنين تنتقل لجسم الأم الحامل.

كيفية معرفة نوع الجنين باختبارات منزلية

  1. اختبار كربونات الصوديوم: من خلال خلط بول الصباح الخاص بالحامل مع كمية من كربونات الصوديوم, فإن ظهرت فقاعات على سطح الخليط يكون الجنين ذكراً, والا فأنثى. ويكون ذلك اعتمادا على درجة حموضة البول.
  2. اختبار الملفوف: من خلال غلي الملفوف الأحمر بالماء, ومن ثم اخذ ماء الملفوف وخلطه مع بول الحامل الصباحي, اذا تحول اللون الى الوردي فيكون الجنين أنثى, واذا أضبح بنفسجي فهو ذكر.
  3. اختبار الثوم: تناول فص ثوم, اذا ظهرت رائحة كريهة بعد التعرّق يكون الجنين ذكراً, واذا لم يظهر رائحة فأنثى.
  4. اختبار الملح: من خلال خلط كمية متساوية من بول الحالم الصباحي مع كمية من الملح, وانتظار التفاعل بينهما, اذا ظهرت خطوط بيضاء على الخليط فيكون الجنين أنثى, أما اذا تعكّر وجه الخليط وشكّل رغوة, فيكون الجنين ذكراً. طبعا تظهر النتيجة خلال أول عشر دقائق من اجراءها.

كيفية معرفة نوع الجنين علمياً والأكثر شيوعاً

يقول الطب الحديث أن واحدة من الطرق المؤكدة لمعرفة نوع الجنين هي باستخدام السونار واجراء التصوير بالموجات فوق الصوتية, وتتم عادة بين الأسابيع 18-20 من الحمل, بشرط أن يستطيع الطبيب الذي سيجري التصوير بالسونار أن يرى المنطقة بين أرجل الجنين بشكل واضح, وتكون نسبة الدقة في هذه الطريقة بين 80-90%.

كيفية معرفة نوع الجنين في حالات خاصة

  • فحص السائل الأمينوسي, وعينة الزغابات المشيمية: تكون هذه الطريقة مخصصة فقط في حالات الاعتقاد باصابة الجنين بأمراض وراثية مثل متلازمة داون, وتكون درجة معرفة نوع الجنين دقيقة جداً.
  • اختبارات الحمض النووي لدم الأم: يمكن معرفة نوع الجنين بشكل دقيق بهذه الطريقة, الّا أنها مكلفة للغاية لأنها لا تتم الا في مختبرات متخصّصة وليس في المختبرات العادية.

طبعا مع كل هذه الطرق في كيفية معرفة نوع الجنين يبقى العلم عند رب العالمين علّام الغيوب.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock