الرئيسيةصحة وجمال

عرق النسا العلاج والوقاية

عرق النساالعلاج والوقاية

عرق النسا هو ألم  اسفل الظهر ويسمى ب العصب الوركي  وذلك نتيجة للبعض المشاكل الصحية المتعددة  ويمتد األأم عرق النسا من اسفل الظهر الى  القدمين ،  وأحيانا يكون الم في جانب واحد من الجسم  ، مع انه لا يعد عرق النسا مرضا  وانما عرض قد يصيب أي شخص وخاصة  الكبار في السن ، كما أن الجلوس لفترات طويلة يحفز أعراضه.

من ابرز اسباب عرق النسا عندما يتعرض القرص المنفتق أو النتوءات العظمية في العمود الفقري  للضغط الشديد أو تضيق على العمود الفقري  ويحصل احتكاك بين الفقرات (الضغط على القناة الشوكية) على جزء من العصب. يسبب هذا الإصابة بالالتهاب والشعور بالألم والشعور غالبا ببعض الوخز في الساق المصابة.

ماهي اعراض عرق النسا

يعد ألم أسفل بين عمود الفقري  والوركي  الى الجانب الخلفي من قدمك هو العلامة المؤكدة للإصابة بمرض عرق النسا. قد تشعر بالحكة اسفل قدميك و في أي مكانٍ يغطيه العصب، فإن الشعور الدائم بالألم المتجه من أسفل ظهرك وفوق مؤخرتك مع الجانب الخلفي من فخذك وساقك .

يختلف ألم الإصابة بعرق النسا حيث يتراوح  بين ألمٍ بسيط وإحساس بحرقة حادة اسفل القدمين أو  ألم شديد . وأحيانًا تصاب بصدمة  أو صاعقة  كهربائية. كما انه  يزداد احيانا عند السعال أو العطس، ويعد الجلوس لفترات طويلة من ابرز اسبابه.

عوامل الاصابة بعرق النسا

تتضمن عوامل خطر الإصابة بعرق النسا ما يلي:

  • العمر.تعتبر التغيرات في العمود الفقري المرتبطة بالسن، حيث ان كبار السن هم اكثر الاشخاص عرضة للأصابة بعرق النسا وذلك ولاحتكاك العمود الفقري وعدم القدرة على الأقوف باستقامة .
  • السمنة. زيادة الوزن يسبب  الضغط على العمود الفقري، مما تعرض حدوث التغيرات في العمود الفقري التي تسبب الإصابة بعرق النسا.
  • المهنة.قد تلعب الوظيفة او العمل الذي  يتطلب لف الظهر أو حمل أحمال ثقيلة أو قيادة سيارة لفترة طويلة دورًا كبيرا  في الإصابة بعرق النسا، ولكن هذا فقط احتمال  ليس شيئ مأكدا.
  • داء السكري.تزيد هذه الحالة، التي تؤثر على جسمك الكامل وخاصة طريقة استقبال سكر الدم في الجسم  ، من خطر الاصابة بتلف الأعصاب حفظنا الله واياكم من كل داء

     الوقاية الإصابة بعرق النسا

ليس هناك أي معلومات عن طرق الاكيدة للوقاية من الاصابة بعرق النسا .. لكن نقدم لكم بعض النصائح التي قد تساعدك على الوقاية  من الاصابة بعرق النسا

ممارسة التمارين بانتظام. للحفاظ على تماسك ظهرك ، انتبه جيدا لعضلات العمود الفقري ـــ وهي العضلات الموجودة في الظهر والجزء الأسفل من الظهر الضرورية للحفاظ على وضعية مناسبة  وعدم الاحتكاك . يفضل ان تسأل طبيبك حتى يرشدك .

حافظ على وضعية مناسبة للجلوس  اختر مقعدا للجلوس يحتوي على  داعم جيد للجزء السفلي من الظهر ومساند للذراعين وقاعدة دوارة. انظر في وضع وسادة أو منشفة ملفوفة في جزء صغير من ظهرك للحفاظ على منحنى الظهر الطبيعي.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock