الرئيسيةانا حامل

شكل افرازات الحمل قبل الدورة

شكل افرازات الحمل قبل الدورة الشهرية

من المعروف أنه يحدث الكثير من التغيرات في شكل افرازات الحمل قبل الدورة واثناء الحمل, وكذلك في فترة الدورة الشهرية بشكل عام, وتحاول الكثير من النساء بالبحث عن علامات للحمل تحصل لجسمها مثل شكل افرازات الحمل قبل الدورة, والذي ينبئها بحدوث الحمل, وقد تكون هذه العلامات  دقيقة وتشير لحدوث حمل, الّا أنه يجب عليها عمل اختبار الحمل لتتأكد من حدوث الحمل فعلا. 

ماهي افرازات الحمل  

تعتبر افرازات الحمل طبيعية لدى جميع النساء,حيث تكمن فائدة هذه الافرازات بمنع أي عدوى من الانتقال من المهبل الى داخل الرحم وبالتالي الى الجنين. وفي آخر الحمل تزيد كمية الافرازات المهبلية, وعند اقتراب الولادة تخرج افرازات شفّافة مخلوطة بلون زهري أو أحمر اللون, وتسمى بسدادة عنق الرحم, والتي تكون علامة لاقتراب الولادة خلال ساعات أو أيام قليلة. ويكون شكل افرازات الحمل رقيقة, بيضاء, وحليبيبة اللون, ذات رائحة خفيفة غير مزعجة. 

ماهي افرازات الدورة الشهرية  

تبدأ افرازات الدورة الشهرية بالظهور لدى النساء قبل سن البلوغ بسنة أو سنتين, وتنتهي بعد انقطاع الدورة الشهرية نهائياً. وتختلف كمية الافرازات من وقت لآخر, وتكون أثقل قبل فترة الدورة الشهرية, وتكون الافرازات المهبلية الطبيعية رقيقة أو شفافة, أو بيضاء اللون, وكميتها قليلة, ولا يخرج منها رائحة كريهة, ولا يرافقها أي حكة في المهبل أو المنطقة المحيطة به. في فترة الحيض تزيد لزوجة هذه الافرازات, وكثافتها, ويقارب لونها الى الابيض. وبعد انتهاء الدورة تقل الافرازات الى حين وقت الاباضة تعود في الزيادة مرة أخرى.

ما هو شكل افرازات الحمل قبل الدورة  

يكون شكل افرازات الحمل قبل الدورة عبارة عن مخاط سميك وقد يحتوي على بعض الدم, ويحدث ذلك عندما تكون الافرازات موجودة من الاصل في منطقة عنق الرحم, وعندما يتم تخصيب البويضة وانغراسها في بطانة الرحم ينزل بعض نقاط الدم, فيمتزج مع الافرازات مشكلاً مخاط سميك مختلط بالدم. وتكون هذه علامة من علامات الحمل خصوصا قبل الدورة بأيام قليلة.

افرازات قبل الدورة بأسبوع 

الافرازات المهبلية لها دور مهم في الجهاز التناسلي, في الاوقات خارج فترة الخصوبة تكون سميكة ولزجة لحماية الرحم من حدوث أي عدوى بكتيرية أو فايروسية, وعند اقتراب فترة الاباضة تزيد كميتها وحرارتها, وذلك للسماح للحيوانات المنوية بالسباحة فيها والبقاء على قيد الحياة أطول مدة ممكنة, وللوصول الى داخل الرحم الى البويضة وحدوث الاخصاب. وقبل الدورة بأيام تزيد كميتها مرة أخرى بسبب زيادة تدفق الدم في المنطقة التناسلية, وتغير مستويات هرمون الاستروجين, والتوسع القليل لعنق الرحم الذي يستعد لخروج الحيض.

الفرق بين افرازات الدورة وافرازات الحمل

 طوال دورة الطمث للمرأة ينتج منها افرازات متنوعة بكميات متفاوتة, وتختلف بسماكتها ولونها وكميتها ولزوجتها تبعا للوقت الذي تخرج فيه, اعتمادا على تغير الهرمونات في جسم المرأة من فترة خصوبة الى فترة الحيض الى فترة الحمل.

يعتمد شكل افرازات الدورة الطبيعية على تغير الهرمونات, تكون افرازات ماقبل الدورة الشهرية افرازات بيضاء مائلة الى اللون الأصفر مليئة بالسوائل والخلايا, وتسمى بالطور الأصفر, وذلك عند ارتفاع هرمون البروجسترون في الجسم.

اما عند ارتفاع هرمون الاستروجين فيكون شكل الافرازات مطاطيا, شفافا. وتكون طبيعية طالما لم يصاحبها أي أعراض مثل الألم, أوالحكة, أوالاحمرار.

اما شكل افرازات الحمل قبل الدورة فتكون مشابهة للافرازات الطيعية مع زيادة في سماكتها وكميتها, وقد يصاحبها دم, الذي يدل على انغراس البويضة في الرحم, وحدوث الحمل. وتستمر افرازات الحمل طيلة فترة الحمل وتزداد مع تقدم الحمل, وهي تحمي الجنين من من الاصابة بأي عدوى بكتيرية او فايروسية, حيث تعمل كسدادة لعنق الرحم, وقبل الولادة بأيام قليلة تخرج هذه السدادة على شكل مخاط كثيف قاتم اللون ممزوج بالدم.

وكما ذكرنا من البداية فإن شكل افرازات الحمل قبل الدورة ليس كافيا للتأكد من حدوث الحمل بل يجب عمل اختبار الحمل المنزلي للكشف عن حدوث الحمل.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock