انا حامل

حساب الحمل بالاسابيع

حساب الحمل بالاسابيع غاية تسعى لها كل النساء، فكل امرأة تنتظر تلك الكائن الصغير الذي يملأ حياته بالحب والدفء والإطمئنان، مما تعدي الثواني والدقائق والأسابيع والشهور حتى يأتي تلك الكائن الملائكي إلى دنيتها، مما يسيطر عليها تلك السؤال طوال الوقت متى سألد طفلي؟ هل في الشهر السابع أما بعد اكتمال تسعة أشهر وأربعين اسبوعاً هل المقياسين متشابهان أو مختلفان؟

حيث قالت إحدى الأمهات، لقد ذهبت الى الطبيبة كي اعرف حملي في اي شهر وعرفت منها أنا في الأسبوع 13 من الحمل وأنا لم أفهم ماذا يعنى ذلك وحملي في اي شهر بالتحديد الثالث ولا الرابع، لأن للأسف أغلب الملفات الموجودة في المراكز الطبية والمعامل والمختبرات بيتكتب عليها حساب الحمل بالأسابيع وليس بالشهور، لذلك عندما تسأل الأم الطبيبة النسائية  ” أنا حامل في أي شهر ” ترد عليها الطبيبة وتقول لها أنتي حامل في اسبوع كذا، مما تحتار الأم ويختلط عليها .الأمر وتخطئ في المقارنة ما بين حساب الحمل في الأسابيع والشهور، لذلك قررنا نقدم لكي طريقة سهلة مميزة تمكنك من حساب حملك بالأسابيع .

كيف يتم حساب الحمل بالأسابيع؟

تتم بطريقة بسيطة للغاية، حيث تقوم الطبيب أو الطبيبة النسائية بحساب الحمل من بداية آخر موعد حدث في الحيض أو تم نزول على المرأة الحامل دم الدورة الشهرية، فمن المعروف أن تلك الفترة تسمى فترة الإباضة أو التبويض وهي التي تأتي بعد الدورة الشهرية مباشرة، لأنها تكون فيها البويضة جاهزة للتخصيب .وحدوث الحمل وغالباً يحدث ذلك في اليوم العاشر إلى اليوم 14 بعد الحيض مباشرة .

.وتمتد فترة الحمل إلى 40 أسبوع أو 42 أسبوع .

 ما هي مراحل الحمل بالأسابيع؟

يوجد ثلاث مراحل تمر عليهم المرأة أثناء حملها فمثلاً الحامل تمر على المرحلة الأولى التي تبدأ من الأسبوع الأول حتى نهاية الأسبوع الثالث عشر من الحمل أي بعد 3 شهور من الحمل وفي بداية الأسبوع الأول لن تشعر المرأة الحامل بالجنين نهائياً، لأنه سوف يكون في مرحلة التكوين مثلما شرحنا من قبل في أعراض الأسبوع الأول للجنين .

إنما الثانية تبدأ من الأسبوع 14 حتى نهاية الأسبوع 27  أي بعد 6 شهور من الحمل وتعتبر تلك المرحلة هي مرورها بالشهر الرابع والخامس والسادس .

أما المرحلة الثالثة المعروفة بالأخيرة  تبدأ من الأسبوع 28 حتى 40 “الذي يحدث في ” ولادة الجنين ” وتعتبر آخر 3 شهور من الحمل تمر على آخر ثلاثة شهور مثل السابع والثامن والتاسع ومن ثم الولادة  .

لماذا لا يتم حساب الحمل بالشهر ويتم بالأسابيع فقط ؟

السبب يعود لصعوبة تحديد موعد تخصيب البويضه والحمل في اليوم والساعة، فنحن نعلم أنكي تقولي إنما هذا شيء أشعر به بالفعل وتستطعين الشعور به، لكن العلم أثبت من المستحيل أن يتم حساب الحمل بالشهور ولم تكتشف الإمكانيات الطبيبة طريقة تحسب به الحمل بالشهور، لذلك يستخدمون أطباء النساء والولادة الطريقة العلمية لحساب الحمل بالأسابيع، لهذا تقوم الطبيبة بحساب أول يوم من آخر موعد للدورة الشهرية و تخصم الطبيبة فترة الحساب من أسبوع إلى أسبوعين وتترك أسبوع واحد وتحسب عليه فإن كانت الدورة الشهرية حدثت من 6 أسابيع! مما يعنى أن الأم في الأسبوع الخامس من الحمل .

كيف تعرفين حساب الحمل بالأسابيع بدقة أكثر؟

يجب عليك أنه تعلمي جيداً أن فترة الحمل هي حوالي 9 أشهر و7 أيام أو لو تم حسبتها بالأسابيع سوف يطلع النتيجة 40 أسبوع، فهذا يعنى إذا تم حساب الحمل من يوم التلقيح أو التبويض يكون مدة الحمل أقل بأسبوعين، لكن في حالة تذكرت الأم آخر تاريخ لدورتها في تلك الحالة يمكن حساب عمر الحمل بدقة أكثر من خلال جهاز السونار، لذلك بعد 4 اسابيع من الحمل تستطعين معرفة أنك بالفعل حامل، لهذا الحمل يحسب بحسب تلك المراحل الثلاثة :

حساب الحمل بالأسابيع

  • بداية من مرحلة التبويض حتى الأسبوع 13 .
  • المرحلة الثانية التي تمر بها المرأة الحامل من الأسبوع 14 الى 27 .
  • والمرحلة الأخيرة من 28 أسبوع الى الولادة .

كيف تعرفين موعد ولادتك؟

في بداية حملك ستشعرين بالغثيان والتعب الشديد ومع تطور الطفل وتكوينه شهر وراء شهر سيبدأ يكبر حجم الطفل . لذلك عندما تقوم الطبيبة بفحص الجنين بجهاز السونار سوف تحدد الموعد الدقيق لتطوره  ونموه

وموعد ولادتك، لأن من المعروف تعتمد معرفة موعد حساب الولادة الدقيق على مراحل أسابيع الحمل التي شرحها في السابق .

نتمني من الله عز وجل أن تمر مراحل الحمل بسلام تام  وتولدي أحلى طفل في الدنيا يملى دنيتك بالحب والسعادة والإطمئنان  و يجلب لكي الخير الرزق الواسع باذن الله .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock