الرئيسيةانا حامل

ماهي افرازات الحمل في الشهر الثاني

ماهي افرازات الحمل في الشهر الثاني

بعدما يمر شهر الحمل الأول على المراة الحامل تبدأ أن تدخل إلى مرحلة الشهر الثاني من الحمل وتشعر بأعراضه التي تكون أقل صعوبة عن اعراض الشهر الاول من الحمل، لكن الذي لا يعرفه الكثير أن من الممكن عدم إكتشاف الحمل في الشهر الأول لبعض الحالات، لأن أعراضه تتشابه بشكل كبير لأعراض الدورة الشهرية، لذلك سوف نعرض اليوم بشكل مختصر وبسيط الأعراض التي تدل على الحمل في الشهر الثاني والتي تظهر من خلال إفرازات غريبة الشكل واللون وهي تعتبر افرازات الحمل في الشهر الثاني، لذلك سوف نمدك بمعرفتها حتى تحافظين على جنينك ونفسك وتمنعين أي حدوث مضاعفات وتكتشفين كيف يتغير جسمك ومراحل نمو جنينك وغيرها من الأمور التي تساعدك على تخطي مرحلة الحمل في الشهر الثاني من حملك بأمان تام .  

ما هي اعراض الحمل في الشهر الثاني؟

هي تتشابه بشكل كبير إلى أعراض الشهر الاول، حيث تستمر معك اعراض الشهر الاول من الحمل وتزيد في الشهر الثاني وفي بعض الحالات تبدأ في الشهر الثاني وليس الأول والتي تشمل الأعراض التالية

  • زيادة هرمون البروجستيرون والاستروجين .
  • الشعور بالغثيان في الصباح والتعب الشديد .
  • الإرهاق والأرق والضغط النفسي من أقل مجهود .

وتعتبر تلك الأعراض التي وضحتها في موضوع اعراض الحمل في الشهر الأول في السابق .

فتلك الأعراض تحدث نتيجة زيادة هرمون الحمل، مما يؤثر بشكل كبير على جريان الدم إلى الكليتين، مما تساعد على تنشيطها ويزيد من عملها .

  • زيادة حجم الرحم، مما يضغط بشكل شديد على المثانة، مما يجعلك لا تتحكمين في نفسك أثناء التبول .
  • حدوث إمساك وغازات وانتفاخ بشكل مستمر، لكن تستطيعين التغلب عليهم من خلال تناول مكملات الألياف أو الملينات، لكن بعدما تستشيرين الطبيب المختص بحالتك .
  • اشربي ماء كثير يومياً لا تقل عن 8 أكواب من المياه يومياً .
  • كثرة النسيان وضعف القدرة على التركيز .
  • التغيرات المزاجية المستمرة .
  • سوف تعيشين ايام صعبة حقاً اثناء حملك، لكن تذكري أن تلك الاعراض تدل على ان حملك بخير والجنين ايضاً بخير ومستمر في مراحل تكوينه .

تسأل معظم النساء الحوامل ما هي التغيرات التي ستحدث لجسدي أثناء الحمل؟

أهم التغيرات الطارئة على جسدك أثناء الحمل:

  • سوف تزيد بطنك وتلاحظين أن حجمها أكبر وزائد عن الاول بكثير .
  • سيبدأ خصرك يزيد يوما بعد يوم، حتى يفسح ويهيئ مكاناً مناسباً لنمو الجنين .
  • سيزيد حجم ثديك والسبب يعود لتكوين الغدد المدرة للبن رضاعة الطفل .
  • ستلاحظين تغييرات في لون حلمة الثدي وأنه أصبحت داكنة وأكثر من لونها الطبيعي .
  • الشعور ببعض الألم والحساسية في الثدي .
  • سيبدأ الرحم بالتمدد ويزيد حجمه حوالي 1000 مرة عن حجمه الأصلي عند الولادة وأثناء هذا الشعور سوف تشعرين ببعض الألام البسيطة والخفيفة جداً .
  • سيصبح بطانة المهبل أكثر سمكاً وأقل حساسية، مما تزيد الإفرازات المهبلية أكثر من الشهر الأول ومرحلة ما قبل الحمل .
  • في الشهر الثاني من الحمل ستعانين من النزيف المهبلي البسيط وهذا أمر طبيعي عادة، لكن عليكي استشارة الطبيب عند إصابتك بالنزيف الدموي البسيط .

بعض التغييرات الجلدية للمرأة في الشهر الثاني من الحمل:

  • إنتشار ظهور العروق الزرقاء بشكل واضح في منطقة البطن والثدي والساقين، نتيجة ضخ القلق بالدم بشكل أسرع لتلبية احتياجات الحمل .
  • وجهك سيصبح أكثر اشرقاً وتوهجاً واصبح لونه وردياً، بسبب زيادة حركة الدورة الدموية في الجسم .
  • بعض الحالات ستلاحظ حبوب خفيفة أشبه بشكل كبير إلى حبوب حب الشباب، بسبب إفراز جلدك كميات أكبر من الدهون .
  • زيادة التركيز والرغبة الشديدة في النوم والنعاس معظم الوقت في الشهر الثاني من الحمل .
  • يعتبر الشهر الثاني من أهم الشهور الهامة في تطوير جنينك، لذلك يجب على كل أم أن تحذر جيداً في هذا الشهر حتى تحمي جنينها من أي مضاعفات .

في الشهر الثاني من الحمل تبدأ الأعضاء الرئيسية تنمو في الجنين مثل:

القلب، الدماغ، الكبد، الكليتين والمعدة، الهيكل العظمي والأطراف وأصابع اليدين والقدمين والكاحلين وجفون العين والأعضاء طول الجنين، إذا يصل بنهاية الشهر الثاني إلى ما فوق 2 سم ويكون وزنه حوالي 9 جرام وتمثل رأسه ثلث حجم جسمه .

ما هي المخاطر الذي يمكن أن يتعرض لها الجنين في الشهر الثاني؟

يعتبر الشهر الثاني من الحمل هو من أشهر شهور الحمل على الجنين، بسبب تعرضه لمخاطر كثيرة أثناء تكوين أعضائه الرئيسية والتي تشمل

التشوهات بسبب نتيجة بعض الادوية والعقاقير، لذلك يجب عليكي تجنب أي أدوية وعقاقير في الشهر الثاني من الحمل دون الرجوع إلى طبيب الحالة المختصة، لأن إذا تناولتي الأدوية والعقاقير سوف يعرض الجنين لخطر كبير ومن الممكن لا قدر الله أن يصاب بالتشوهات والعيوب الجسدية .

التعرض للفيروسات و العدوى والبكتريا تؤدي إلى مخاطر على الجنين، لأنه سوف يكتسب العدوى عن طريق الأم، لذلك عليكي مراجعة الطبيب، لأخذ التعليمات والاحتياطات ضد بعض الأمراض المعدية مثل الحصبة الألمانية .   

نصائح للتغذية الصحيحة أثناء الحمل:

ابعدي بقدر الإمكان عن تناول الغذاء السيئ الغير صحي والأطعمة الجاهزة الغنية بالمشبعة والدهون والمواد الحافظة، لأنها ستجلب الضرر للجنين  .

تناولي غذاء صحي متوازن يضمن نمواً صحياً لجنينك .

احرصي قدر المستطاع على تناول الفيتامينات وخاصة حمض الفوليك، لأنه له دور في إنتاج الخلايا بشكل جيد، فهو رائع للخصوبة قبل الحمل وللجنين في الشهر الاول من الحمل، كما أنه يساعد الجنين على استكمال الجهاز العصبي ويحميه من العيوب الخلقية والتشوهات ويعمل على إنتاج خلايا دم سليمة .

اين يتواجد حمض الفوليك؟

في الخضراوات ذات الأوراق الخضراء والحمضيات والحبوب الكاملة والبقوليات مثل:

البروكلي، البازلاء، الحمص، الأرز، الخبر .

أما الأطعمة التي يفضل تناولها أثناء الحمل:

التي تحتوي على البروتين، لأنه يساعد على بناء الانسجة والعضلات للجنين  مثل العدس واللحوم والجبنه القريش والمكسرات والبيض .

لا بد على كل حامل ان تهتم قدر المستطاع  بتناول كمية كبيرة من الكالسيوم، حتى يتم تكوين عظام الجنين ومنع إصابة الأم بهشاشة العظام

وأكثر المنتجات التي تحتوى على الكالسيوم منتجات الألبان مثل البيض واللبن والجبن وكذلك سمك السلمون .

لابد على كل حامل أن تتجنب في الشهر الثاني تناول الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية كالحلويات والأطعمة الغنية بالدهون و تجنبي تماماً تناول الأطعمة الجاهزة في هذا الشهر بالتحديد

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock